صحة, الفحص عن سرطان البروستات ضروري بدأ من سن ال50

Liberte; le Lundi 12 Novembre 2018
150412

دعا رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في  الأورام السرطانية الأستاذ عدة بونجار الى اجراء الكشف المبكر عن سرطان  البروستات سيما لدى الفئة العمرية البالغة 50 سنة فما فوق، خاصة و أن هذا الفحص "بسيط وسهل وغير مكلف".

وأكد ذات المختص الذي يشغل أيضا رئيس مصلحة طب الأورام بالمؤسسة الاستشفائية  الجامعية فرانس فانون بالبليدة بمناسبة شهر نوفمبر للتحسيس والوقاية من سرطان  البروستات أن التوعية حول هذا النوع من السرطان و تشخيص الإصابة مبكرا "يساهم  في التكفل بها قبل استفحال المرض".

وتسجل الجزائر سنويا أكثر من 42 ألف حالة جديدة من شتى أنواع السرطان من  بينها 4 الاف حالة جديدة لسرطان البروستات, وأوضح الأستاذ بونجار بأنه يمكن  التخفيض منها من خلال الحملات التوعوية سيما في شهر نوفمبر الذي خصصته المنظمة  العالمية لهذا النوع من السرطان لدى الرجال على غرار ما قامت به بالنسبة لشهر  أكتوبر الوردي بالنسبة للتحسيس حول سرطان الثدي لدى النساء وشهر مارس لسرطان  القولون والمستقيم لدى الجنسين.

وأكد في هذا السياق بأن "سرطان البروستات كان خلال السنوات الماضية يحتل  المرتبة الثانية لسرطانات المسالك البولية لدى الرجال أما اليوم فقد أصبح هذا  النوع من السرطان  يحتل المرتبة الثالثة لدى هذه الشريحة من المجتمع بعد سرطان  القولون والمستقيم والرئة".

ق.ج

Categorie(s): liberte عربي

Auteur(s): ق.ج

Commentaires
 

Vous devez vous connecter avant de pouvoir poster un commentaire ..